سياسة

بايدن يبحث تعزيز التحالفات مع اليابان والفليبين

نشر

.

AFP

أعلن البيت الأبيض الاثنين أن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم عقد أول قمة ثلاثية مع زعيمي الفليبين واليابان الشهر المقبل، في الوقت الذي تعزز فيه الولايات المتحدة تحالفاتها ضد الصين.

ويعد الاجتماع الذي سيجمع بايدن مع الرئيس الفليبيني فرديناند ماركوس ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في البيت الأبيض في 11 أبريل، الأحدث ضمن سلسلة اجتماعات مع الحلفاء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويأتي ذلك أيضا على خلفية التصادمات بين السفن العسكرية الفليبينية والصينية في بحر الصين الجنوبي الذي تتنازع الدولتان السيادة عليه وكذلك للتأكيد على "التزام أميركا الثابت" تجاه الفليبين.

تقارب أميركي فليبيني

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن بايدن سيعقد في وقت لاحق اجتماعا ثنائيا منفصلا مع ماركوس "لإعادة تأكيد التحالف القوي" مع الفليبين. وسيكون كيشيدا في البيت الأبيض قبل يوم في زيارة دولة تم الإعلان عنها في وقت سابق.

وتضاعف الولايات المتحدة جهودها لتحسين العلاقات مع حلفائها الإقليميين مثل طوكيو ومانيلا في محاولة لإقامة توازن مع الصين التي تزداد عدائية.

توتر أميركي صيني

واتهمت بكين مؤخرا واشنطن باستخدام الفليبين "كبيدق" في النزاع حول بحر الصين الجنوبي.

وعقد بايدن قمة تاريخية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في كاليفورنيا في نوفمبر في محاولة لمنع اندلاع نزاع بين القوتين العظميين، لكن العلاقات بينهما لا تزال متوترة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة