سياسة

متشددون ومعاقبون.. 4 أسماء بارزة ضمن 80 مرشحا لرئاسة إيران

نشر

.

AFP & Reuters & blinx

انتهت مهلة التقديم للانتخابات الرئاسية في إيران، الإثنين، بعدد كبير من المرشحين، أبرزهم شغلوا سابقا مناصب عليا في الدولة والجيش.

يسجل المرشحون الرئيسيون للتيارات السياسية ترشحهم في الانتخابات الرئاسية في إيران خلال الأيام الأخيرة من المهلة المحددة لذلك، على ما جرت العادة، وهذا ما حصل هذه المرة.

خلال 5 أيام، تقدّم 80 إيرانيا بطلبات ترشّحهم للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 28 يونيو بعد وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في تحطّم مروحية، لكن كثرا منهم قد يتم استبعادهم قبل انطلاق الحملة.

يفوق عدد الشخصيات المحافظة، أو حتى المحافظة المتشددة، عدد المعتدلين، كما هناك رجال دين من الصف الثاني و4 نساء في السباق الرئاسي، وفقا لإحصاء أجرته وسائل الإعلام الرسمية، الإثنين، في اليوم الأخير لمهلة تقديم طلبات الترشّح.

ويتعين على هؤلاء المرشحين أن ينتظروا حتى 11 يونيو ليبت مجلس صيانة الدستور المؤلّف من 12 عضوا ويهيمن عليه المحافظون في ترشّحهم.

كان من المقرر أن تجري الانتخابات في الأساس عام 2025 لكن تم تقديم موعدها بعد مقتل الرئيس المحافظ المتشدد، إبراهيم رئيسي، في 19 مايو.

في انتخابات 2021، وافقت هذه الهيئة على 7 فقط من أصل 592 مرشحا، وأبطلت ترشيحات كثير من الشخصيات الإصلاحية والمعتدلة، ما مهّد الطريق أمام ابراهيم رئيسي، مرشّح المعسكر المحافظ والمحافظ المتشدّد.

4 مرشحين هم الأبرز لخلافة رئيسي، بعضهم معاقب أميركيا. فمن هم؟ وماذا نعرف عنهم؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة