سياسة

منذ بدء الحرب.. الشك يضرب إسرائيل بـ5 اختراقات مدوية

نشر

.

Muhammad Shehada

منذ السابع من أكتوبر، والمنظومة الأمنية الإسرائيلية أصابها البارانويا أو الوسواس، بعد تمكن حركة حماس من الانقضاض عليها، واقتحام العديد من قواعدها العسكرية بأدنى مجهود.

الجيش والحكومة يحاولان طمأنة الإسرائيليين بأن ذلك اليوم لن يتكرر، وأن القوات على أهبة الاستعداد وفي كامل اليقظة، وأنها شددت الإجراءات الأمنية لمنع التسلل إلى أراضيها أو الاقتراب من أي قاعدة عسكرية أو كيبوتس.

لكن في منتصف الشهر الماضي، تنكر فريق من المراقبين الحكوميين بزي ضباط جيش لاختبار جهوزية الجنود ومدى انتباههم، لكنهم صُدموا من مدى سهولة اختراقهم لقاعدة عسكرية خطيرة للوحدة 8200 السيبرانية التابعة لشعبة أمان الاستخباراتية دون أن يوقفهم أي شخص.

المراقبون تمكنوا من التجول في القاعدة بحرية كاملة لثلاث ساعات دون رقيب أو حسيب، وهو ما عدته وزارة الدفاع فشلا أمنيا خطيرا، علقت على أثره خدمة 30 جنديا وضابطا، وأحالتهم إلى التأديب، بحسب ما أعلنته صحيفة يديعوت أحرونوت صباح الخميس.

هذه ليست حالة معزولة، بل المرة الثانية خلال أسبوع التي تعلن فيها إسرائيل اختراق إحدى قواعدها العسكرية بكل سهولة، بالإضافة إلى حوادث أخرى تكررت منذ السابع من أكتوبر دفعت الإسرائيليين إلى التشكيك في مدى صدق المنظومة الدفاعية عن قدرتها على حمايتهم.

فما هي أبرز تلك الحوادث؟ وكيف تُسهم في إخافة الإسرائيليين من العودة للشمال أو الجنوب؟ ولماذا يتكرر إخفاق الجيش بهذا الشكل؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة