سياسة

الحريديم في الجيش.. العسكرية الإسرائيلية "تتديّن"

نشر

.

Qassam Sbeih & Reuters

تستعد وحدات الجيش الإسرائيلي لاستقبال دفعة المجندين الأولى من الحريديم، اليهود الأرثوذكس، الأحد 21 يوليو، والتي يصل عددها 1000 جندي، تتبعها دفعتان، ليصبح العدد الإجمالي 3 آلاف "رجل دين عسكري".

اتساع نطاق الجنود المتدينين في الجيش الإسرائيلي يبدو مثيرا للقلق بالنسبة لبعض الإسرائيليين، بسبب تغيير الطبيعة الديموغرافية للجيش بعد ارتفاع نسبة خريجي المعاهد العسكرية ذوي الخلفيات الدينية المتشددة واليمين المتطرف إلى نحو 40٪ من ضباط وجنود سلاح المشاة عام 2024، حسب ما كشفت صحيفة الغارديان، بعد أن كانت نسبة هؤلاء لا تزيد على 2.5٪ في العام 1990.

تأتي هذه الخطوة بعد إصدار المحكمة العليا حكما بنهاية يونيو الماضي، أمرت فيه وزارة الدفاع بإنهاء إعفاء طلاب المعاهد الدينية اليهودية من الخدمة في الجيش.

وصار الإعفاء، المعمول به منذ عقود والذي أعفى على مر السنين عددا متزايدا من الأشخاص، موضوعا شائكا في إسرائيل مع انخراط الجيش في حرب في قطاع غزة وتزايد حدة الصراع على الحدود مع لبنان، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

الحريديم.. أصبحوا كلمة السر في تغيير طبيعة الجيش الإسرائيلي الديموغرافية والمشهد السياسي الحكومي كذلك.. فما قصة الحريديم في الجيش، وما سبب إعفائهم من التجنيد، وهل يتسبب تجنيدهم في تفجير الائتلاف الحكومي؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة