سياسة

سكوت ريتر في قبضة الـFBI.. بسبب إيران أم روسيا أم غزة؟

نشر

.

Muhammad Shehada

في باكر صباح الأربعاء، استيقظ الأميركي، سكوت ريتر، في منزله على أصوات طرق الباب من قبل عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI وشرطة ولاية بنسلفانيا الذين باشروا باقتحام المنزل وتفتيشه بسبب "مخاوف بشأن الانتهاكات المحتملة لقانون تسجيل العملاء الأجانب"، وصادروا أجهزته الإلكترونية.

آخر ما فعله ريتر قبل مداهمة الشرطة كان مقابلة على موقع يوتيوب انتقد فيها الحرب الإسرائيلية على غزة وخاصة اغتصاب الجنود الإسرائيليين الجماعي لأسرى فلسطينيين ومسارعة المئات من الإسرائيليين للدفاع عن الجنود المغتصبين.

لعلك سمعت بهذا الاسم أو تألف وجهه من ظهوره في مقاطع فيديو واسعة الانتشار في الأشهر الأخيرة على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وتيك توك وهو ينتقد إسرائيل ويتنبأ بزوالها ويزعم أنها خسرت الحرب.

ريتر ضابط أميركي سابق من فلوريدا له تاريخ ذاخر بالمناصب المرموقة مثل خدمته في استخبارات سلاح قوات مشاة البحرية الأميركية أو كمفتش أسلحة دمار شامل في الأمم المتحدة أو كناقد بارز لغزو العراق وتفنيده لمزاعم أسلحة الدمار الشامل فيها.

لكنه في الوقت نفسه لا تخلو حياته من إثارة الجدل والوقوع في المشكلات، مثل عندما أوقع به ضباط شرطة في عامي 2001 و2009 انتحلوا صفة بنات قاصرات وتحدثوا معه عبر الانترنت ما أدى لحبسه لعام ونصف العام في 2012 بتهمة محاولة إقامة علاقة جنسية مع قاصر.

أو في عام 2022، عندما سارع للتعبير عن دعمه الكامل لروسيا في حربها على أوكرانيا ووصفه الأخيرة بـ"الكلب المسعور" الذي يجب إعدامه وانضمامه كمحلل في قناة روسيا اليوم ووكالة سبوتنيك الروسية، ما أغضب الأميركيين منه ودفع الحكومة الأوكرانية لوصفه بأحد وجوه بروباغندا بوتين.

ريتر كذلك أثار الجدل باتهامه الولايات المتحدة بمحاولة قلب نظام الحكم في إيران، وزيارته روسيا مرات عدة للتعبير عن دعمه لبوتين، وزيارته الشيشان في شهر يناير الماضي لإلقاء خطاب مناصر لروسيا بلغة روسية ركيكة.

السلطات الأميركية صادرت جواز سفره في شهر يونيو الماضي على حد زعمه أثناء محاولته السفر لروسيا للمشاركة في منتدى سانت بطرسبرغ الدولي الاقتصادي.

وقال ريتر إنه يتم استهدافه بسبب مواقفه من الحرب الروسية الأوكرانية ودعمه لتحسين العلاقات بين أميركا وروسيا ونشر السلام على حد تعبيره.

وظهر اسم ريتر جليا في الأشهر الماضية كأحد أشرس منتقدي إسرائيل والحرب الإسرائيلية على غزة وقوله إن إسرائيل خسرت الحرب وأن هجوم "طوفان الأقصى" سيسجل في التاريخ "كأنجح غارة عسكرية في القرن الحادي والعشرين".

فما قصة سكوت ريتر؟ وكيف تقاطع مسار حياته مع جو بايدن وبيل كلينتون قبل عقدين من الزمن؟ وما أبرز مواقفه السياسية التي أغضبت الحكومة الأميركية منه؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة