سياسة

حرب ويكيبيديا.. منافسة شرسة بين إسرائيل وغزة

نشر

.

Muhammad Shehada

في غرفة مزدحمة بعشرات الإسرائيليين من مختلف الأعمار، وقف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت عام 2010 أمام الكاميرا وتحدث عن مشروع لتدريب وتأهيل محرري موقع ويكيبيديا، واصفا الموقع بـ"المصدر الأول للمعلومات اليوم في العالم".

وأضاف بينيت "نريد أن نكون الأشخاص الذين يأثرون على ما هو مكتوب هناك، وكيف تتم كتابة النصوص ولضمان أن تلك النصوص صهيونية بالطبيعة".

منذ ذلك الحين وحتى اليوم وهناك "حرب روايات" دائرة على الموقع الشهير بين أنصار القضية الفلسطينية وأنصار إسرائيل على أي معلومة يتم إدخالها على ويكيبيديا، وإذا نجح أي من الطرفين في إدخال ولو جملة أو فقرة واحدة لمقال في تلك الموسوعة فإنه يعد انتصارا لجانبه.

في نهاية شهر يوليو، حقق الفلسطينيون انتصارا في العالم الافتراضي على موقع ويكيبيديا، بعدما صوت أغلبية المحررين لصالح تخصيص صفحة كاملة بعنوان "الإبادة الجماعية في غزة".

وقبل ذلك بشهر، أعلنت ويكيبيديا أنها صنفت أشهر منظمة حقوقية يهودية واسمها رابطة مكافحة التشهير، ADL، كمصدر "غير موثوق"، بحسب شبكة سي إن إن.

ويكيبيديا تخصص للصراع الفلسطيني الإسرائيلي عددا كبير من الصفحات المفصلة، سواء عن الحروب الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة أو النكبة أو حربي 1967 و1973 أو الشخصيات الفلسطينية أو الإسرائيلية الشهيرة.

وبسبب التنافس المحتدم على المحتوى في ويكيبيديا، فإن بعض تلك الصفحات تعتبر كمرجع تاريخي شامل ومساحة لمقارنة المصادر والحجج والأدلة التي يقدمها كل طرف، مثل صفحة حرب 1948 التي تعج بأكثر من 140 مصدرا.

العديد من الباحثين والصحفيين ورجال السياسة والأكاديميين ومتصفحي الإنترنت العاديين يذهبون لويكيبديا كأسرع طريقة للحصول على معلومات أولية شاملة عن موضوع ما قبل التوسع في البحث.

لذلك، هناك وعي إسرائيلي بأهمية التلاعب بهذا الموقع، وهناك شركات إسرائيلية متخصصة لتزييف وتغيير صفحات بعينها على ويكيبيديا مقابل المال.

فكيف تعمل موسوعة ويكيبيديا؟ ولماذا تحدث كل هذه الصراعات عليها؟ وما مدى أهمية المنتصر في فرض سرديته؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة