سياسة

كيف فاجأت "إسرائيل الجديدة" خطط السنوار؟

نشر

.

Muhammad Shehada

يحيى السنوار "يفهم المجتمع الإسرائيلي أكثر من نفسه".. هذه هي الصورة الأشهر لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أبو إبراهيم، سواء داخل الحركة أو في المنظومة الأمنية الإسرائيلية أو حول العالم.

فخلال العقود التي أمضاها السنوار في السجون الإسرائيلية، أتقن اللغة العبرية بطلاقة وقرأ بنهم في التاريخ اليهودي وتاريخ الحركة الصهيونية وترجم مذكرات رؤساء جهاز الشاباك الأمني ليتعلم أسلوبهم في التفكير.

وفي العام 2018 أرسل السنوار رسالة بخط يده لنتنياهو، من 3 كلمات "خذ مخاطرة محسوبة"، تلك الكلمات كانت كفيلة بإقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بقبول تفاهمات التهدئة برعاية قطرية مصرية، والتي تمخض عنها السماح بإدخال أموال المساعدات القطرية لحكومة حماس في غزة عبر إسرائيل، مقابل حفظ الهدوء.

لكن مع ذلك، يبدو أن رئيس المكتب السياسي لحماس وخليفة إسماعيل هنية، أخطأ بشكل جزئي قراءة المجتمع الإسرائيلي في 4 نقاط، بحسب مصدر مطلع في الحركة تحدث لبلينكس.

ويعتبر بعض الصحافيين الإسرائيليين أن سبب تفسير السنوار لإسرائيل على نحو غير دقيق هو أن هناك "إسرائيل جديدة" مختلفة كليا عما كانت عليه البلاد قبل هجوم السابع من أكتوبر، من حيث خطوطها الحمراء وأسلوبها في التفكير.

فما هي تلك النقاط التي قرأها السنوار بشكل خاطئ؟ وما سبب ذلك الخطأ؟ وهل ينجح السنوار في تدارك الأمر؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة