أمن‎

حدود تغلي بسبب قيصري.. الشمال السوري ينزل العلم التركي

نشر

.

blinx & Anadolu & AFP

"كان بإمكان الدولة التركية أن تمنع العنف ضد السوريين".. يختصر هذا الرأي الذي يعبر عنه عادل الفرج، وهو أحد المتظاهرين في الشمال السوري حالة الغضب التي أشعلت فتيل التوتر على طول خط الحدود السورية التركية، الإثنين، بسبب العنف ضد سوريين في تركيا.

قتل شخص وأصيب 7 آخرون بجروح خلال تبادل لإطلاق النار بين القوات التركية ومتظاهرين في مناطق نفوذ أنقرة في شمال سوريا، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، إثر تظاهرات شارك فيها المئات في المنطقة احتجاجا على أعمال عنف طالت مصالح سوريين في تركيا.

يعبر المتظاهرون عن غضبهم في شمال سوريا غداة أعمال عنف اندلعت إثر اتهام سوري بالتحرش بطفلة استهدف فيها مجموعة رجال أعمالا تجارية وممتلكات تابعة لسوريين في مدينة قيصري التركية. وأوقفت الشرطة التركية على خلفيتها 67 شخصا.

لكن هل هذا السبب الوحيد؟

سيطرت تركيا في العام 2016 مع فصائل سورية موالية لها على مراحل إثر عمليات عسكرية عدة، على مناطق حدودية في شمال سوريا.

ودان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موجة العنف الأخيرة ضد اللاجئين السوريين في تركيا. وقال "بغض النظر عن هوياتهم، فإن إضرام النيران في الشوارع وفي المنازل هو أمر غير مقبول"، مشددا على وجوب عدم استخدام خطاب الكراهية لتحقيق مكاسب سياسية.

لكن أردوغان قال، الجمعة، إنه لا يستبعد احتمال عقد اجتماع مع نظيره السوري، بشار الأسد، لمساعدته في استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

فهل أشعلت تصريحات أردوغان الغضب في الشمال السوري الذي تسيطر عليه فصائل سورية مختلفة؟ وكيف يبدو المشهد هناك؟ وماذا فعلت السلطات التركية؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة