أمن‎

شريان حياة.. "اللنبي" مصاب حرب على أبواب الضفة

نشر

.

Reuters & blinx

سجّل معبر اللنبي بين إسرائيل والأردن حضوره للمرة الأولى في تطورات الحرب بين إسرائيل وحماس منذ هجوم الأخيرة على إسرائيل في أكتوبر الماضي.

قُتل 3 حرّاس إسرائيليين، الأحد، عند معبر اللنبي بين الضفة الغربية المحتلة والأردن برصاص مهاجم وصل من المملكة وأرداه الجيش الإسرائيلي. وأكدت وزارة الداخلية الأردنية أن النتائج الأوليّة للتحقيق تشير إلى أن الحادث هو عمل فردي، وأن التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الحادث كافّة.

ويأتي هذا الهجوم الذي قلّ مثيله على المعبر الحدودي وسط تصاعد وتيرة العنف في الضفة الغربية، إذ ينفّذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية واسعة النطاق ويشنّ فلسطينيون هجمات، ووسط استمرار الحرب المستعرة في قطاع غزة منذ 11 شهرا بين إسرائيل وحماس.. فماذا نعرف عن المعبر؟

أين يقع معبر اللنبي؟

يقع المعبر، المعروف في إسرائيل باسم جسر اللنبي، إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين عمّان والقدس.

ما أهمية معبر اللنبي؟

هو المعبر الوحيد الذي يوصل الضفة الغربية بالعالم الخارجي، ويحمل 3 أسماء، الأول فلسطيني وهو "الكرامة"، والثاني أردني وهو "جسر الملك حسين"، فيما تطلق عليه إسرائيل اسم "اللنبي".

من يستخدم معبر اللنبي؟

هو معبر حدودي يستخدمه الفلسطينيون خصوصا للسفر إلى الأردن ومنه إلى الخارج. ولا يسمح للمدنيين الإسرائيليين باستخدامه، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

ويمر المسافرون عبر 3 محطات فحص أمني، فلسطينية وإسرائيلية وأردنية، قبل أن يُسمح لهم بدخول الأردن.

كما تعبر العشرات من الشاحنات يوميا من الأردن، محملة بالبضائع إلى أسواق بالضفة الغربية وإسرائيل.

هل شهد معبر اللنبي هجوما في السابق؟

شهد المعبر سابقا أعمال عنف. ففي عام 2014، أطلق جنود إسرائيليون النار على قاضٍ أردني من أصل فلسطيني وقتلوه عند المعبر، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

ما عدد المعابر بين الأردن وإسرائيل؟

يرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر حدودية هي الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي) وجسر الملك حسين (اللنبي) ووادي عربة (إسحاق رابين).

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة