صراعات‎

إدانات عربية وأوروبية لـ"مجزرة التابعين"

نشر

.

AFP & blinx & Anadolu

اتهمت مقررة الأمم المتحدة، فرانشيسكا ألبانيزي، السبت، إسرائيل بارتكابها إبادة جماعية بعد القصف على مدرسة التابعين في مدينة غزة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 فلسطيني، وإصابة العشرات.

بالمقابل، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن نحو 20 من مسلحي حركتي حماس والجهاد كانوا يعملون من داخل المدرسة.

في ذات السياق، وصف وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ضربة مدرسة التابعين بحي الدرج وسط مدينة غزة، بالـ"مروعة".

وكتب بوريل على موقع إكس "الصور القادمة من مدرسة تؤوي نازحين في غزة تعرضت لغارة إسرائيلية مروِّعة" وتابع: "تم استهداف ما لا يقل عن 10 مدارس في الأسابيع الأخيرة. لا يوجد ما يبرر هذه المجازر".

استهداف مباشر للنازحين أثناء صلاة الفجر

وقال المكتب الإعلامي لحكومة حماس في غزة إن الجيش الإسرائيلي قصف النازحين بشكل مباشر خلال تأديتهم صلاة الفجر، وهذا ما رفع أعداد القتلى بشكل متسارع.

وقال المتحدّث باسم الدفاع المدني محمود بصل لوكالة فرانس برس إنّ "حصيلة القتلى بين 90 و100، وهناك عشرات الجرحى الآخرين". موضحا أنّ "3 صواريخ إسرائيليّة أصابت المدرسة التي كانت تؤوي نازحين فلسطينيّين".

رفض عربي قاطع لاستهداف المدنيين

  • أدانت دولة الإمارات واستنكرت بأشد العبارات، استهداف "مدرسة التابعين". وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها، رفض دولة الإمارات القاطع لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وشددت على أن الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن ودون أي عوائق.

  • قالت مصر، إن القتل المتعمد للفلسطينيين العزل يظهر افتقار إسرائيل للإرادة السياسية لإنهاء الحرب في غزة.
  • أعلنت الخارجية السعودية، إدانتها مجزرة مدرسة "التابعين"، كما أكدت وزارة الخارجية السعودية، على ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة.
  • طالبت قطر بـ"تحقيق دولي عاجل"، ونددت "بأشدّ العبارات المجزرة المروعة والجريمة الوحشية" في قصف مدرسة التابعين.
  • اتهم الأردن، السبت، إسرائيل بالسعي "لعرقلة وإفشال" مباحثات الهدنة.

إدانات أوروبية لمجزرة التابعين

  • أدانت وزارة الخارجية الفرنسية "بأشد درجات الحزم" الغارة الإسرائيلية، وقالت في بيان "على مدى عدة أسابيع، تم استهداف المباني المدرسية بشكل متكرر، ما أدى إلى سقوط عدد غير مقبول من المدنيين"، مذكّرة بأن "احترام القانون الإنساني الدولي واجب على إسرائيل".
  • عبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عن إدانته "للغارة الجوية الإسرائيلية الدامية"، ودعا إلى "وقف فوري لإطلاق النار". وقال عبر منصة إكس إن "الضربة العسكرية الإسرائيلية على مدرسة التابعين والخسارة المأساوية في الأرواح مروِّعة".

الجيش الإسرائيلي: استخدمنا ذخيرة مخصصة لنوع الغارة

من جانبه، زعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن المدرسة التي تستخدم كمأوى لسكان المدينة كانت مقر قيادة عسكري لحركة حماس، وأنه "قبل تنفيذ الغارة تم اتخاذ خطوات عديدة من شأنها تقليص إمكانية إصابة المدنيين تشمل استخدام ذخيرة مخصصة لنوع الغارة واستخدام الصور الجوية والمعلومات الاستخبارية الأخرى".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة