سياسة

الحاكم بأمر نتنياهو.. الرقيب العسكري يغضب إسرائيل

نشر

.

Muhammad Shehada

عندما أطل الرئيس الأميركي، جو بايدن، بخطاب مفصل ليلة الجمعة لشرح تفاصيل مقترح التهدئة الأخير في غزة، اندهش الإسرائيليون لسماع الرئيس الأميركي يصف ذلك العرض بـ"المقترح الإسرائيلي"، لأنهم لم يسمعوا أي معلومات عن ذلك المقترح من حكومتهم من قبل.

أما الإعلام في إسرائيل، فأصابه السخط في تلك اللحظات لأنهم كانوا على علم بتفاصيل المقترح الإسرائيلي، لكن لم يكن من المسموح لهم نشر تلك التفاصيل بأمر من الرقيب العسكري، بحسب صحيفة هآرتس التي قالت إن الرقابة في إسرائيل تجاوزت جميع الحدود في هذه الحرب.

مهمة الرقيب هي منع وصول الأخبار التي تمس بالأمن القومي لجهات "معادية"، لذلك في تلك الحالة تتساءل هآرتس إذا كان الرقيب اعتبر أن "العدو" الذي يجب حجب تلك المعلومات عنه هو الجمهور الإسرائيلي للحفاظ على أمن حكومة نتنياهو وضمان منصبه.

على مدار الأشهر الأخيرة مارس مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ضغوطا كبيرة وغير مسبوقة على الرقيب العسكري لمنع نشر مواد ذات طابع سياسي قد تحرج نتنياهو شخصيا.

كما عمل الرقيب العسكري على حظر صحف من نشر خبر معين ومن ثم السماح لصحف منافسة لها بنشر نفس الخبر، أو حظر خبر بعد نشره، أو حظر أي أخبار عن قرارات الحظر نفسها.

فما هو الرقيب العسكري الذي يتمتع بتلك "السلطة المرعبة"؟ وما هي أبرز سلطاته؟ وكيف يقرر ما يمكن حظره أو السماح بنشره؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة