سياسة

شروط نتنياهو الـ4 لإفشال "مفاوضات الأربعاء"

نشر

.

Muhammad Shehada

بعدما قدمت حماس ردها المحدّث على مقترح بايدن للتهدئة وتبادل الأسرى، تفاءلت المنظومة الأمنية الإسرائيلية لوهلة بالمضي قدما نحو عقد صفقة، وقال وزير الدفاع يؤاف غالانت لعائلات الأسرى إن الطرفين "أقرب من أي وقت مضى" للتوصل لاتفاق.

يأتي هذا في الوقت الذي ترسل فيه إسرائيل وفدا بقيادة رئيس الموساد دافيد برنياع، الأربعاء 10 يوليو، إلى الدوحة لمناقشة التفاصيل، مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، CIA، ويليام بيرنز، ومسؤولين مصريين وقطريين.

لكن ذلك التفاؤل لم يدم طويلاً حتى أفسده بنيامين نتنياهو ووزراءه من تيار أقصى اليمين المتطرف، حيث سارع رئيس الوزراء لوضع 4 شروط تعجيزية تجعل التوصل لأي اتفاق صعبا للغاية.

اشترط نتنياهو:

  1. أن تسمح الصفقة لإسرائيل استئناف الحرب بعد مجرد أسابيع قليلة من وقف القتال واستمرارها حتى القضاء على حماس تماماً.
  2. اشترط عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا أو ممر نتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.
  3. رفع عدد الأسرى المطلوب من حماس إطلاق سراحهم في الدفعة الأولى.
  4. تقييد عودة النازحين للشمال تحت ذرائع أمنية.

بحسب صحيفة معاريف، وضع نتنياهو هذه الشروط في اللحظات الأخيرة بدون إشراك المنظومة الأمنية أو استشارتهم أو حتى إعلامهم بنواياه، ووزّع هذا الخبر على وسائل الإعلام أثناء اجتماع مع المسؤولين الأمنيين وهو ما قد يعتبر دلالة على رغبته إفساد المفاوضات التي تستضيفها قطر الأربعاء.

تزامن مع ذلك تقرير لوكالة أسوشيتد برس زعم بأن قادة حماس قدموا تنازلات في المفاوضات بسبب الضغط العسكري عليهم، وهو ما يخدم رواية نتنياهو بشكل هائل. بينما نقلت صحيفة هآرتس عن قادة أحد الفصائل في غزة قوله إن قيادة حماس في الخارج أخبرتهم أن فرص نجاح الاتفاق "ضئيلة".

فهل ينجح نتنياهو في إفشال جولة المفاوضات تلك؟ وما التالي إذا انهارت المحادثات مجددا؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة