سياسة

"تهور نتنياهو" يحرج بايدن الغاضب

نشر

.

blinx & AFP

عاد التوتر ليخيم على العلاقات بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز، الأحد، والتي وصفت محادثة جرت بينهما، الخميس الماضي، بالـ"صعبة".

وضعت عملية قتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والتي تلعب أميركا فيها دور الوسيط، على حافة الانهيار، إذ يعتبر بايدن أن توقيت العملية لم يكن مناسبا.

"لم يساعد ذلك"، هكذا علق بايدن ردا على سؤال عما إذا كان مقتل هنية قد زاد من صعوبة التوصل إلى اتفاق، في إشارة لتوتر جديد يسود العلاقات بين الحليفين.

"تريد الولايات المتحدة إبرام اتفاق بين إسرائيل وحماس، بغض النظر عن بنوده"، بحسب مسؤول إسرائيلي، وسط اتهامات أميركية لإسرائيل بعرقلة التوصل لاتفاق مع حماس.

بمعزل عن عملية قتل هنية، كانت المفاوضات أساسا تتعثر، إذ يتبادل الطرفان اتهامات بإجراء تعديلات على البنود وفرض شروط جديدة في كل جولة.

لكن التوتر بين الحليفين هذه المرة يعلوه تهديد من إيران وكذلك حزب الله اللبناني وحماس الفلسطينية للانتقام لمقتل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر الذي قتلته ضربة إسرائيلية قرب بيروت، الثلاثاء، وسط نشر الجيش الأميركي المزيد من المقاتلات والسفن الحربية في المنطقة.

فلماذا تختلف وجهات نظر الحليفين؟ وهل يعمق تهور نتنياهو الأزمة بين الطرفين؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة